أغرب طقوس الزواج حول العالم

تتعدد عادات وطقوس الزواج من بلد الى لاخر باختلافات الحضارات وثقافة كل بلد ,فتتفنن جل المجتمعات لجعلها ليلة فريدة ومتميزة ,اذ تحمل العديد من الذكريات الجميلة والرائعة ولكن في بعضا منها تكون مؤلمة , كما ان هناك مجتمعات ترتبط بعادات غريبة للغاية في هذا المقال نتطرق الى عادات الزواج الأكثر غرابة.

في جزيرة جاواة الاندونيسية ,وكما هو متعارف عليه في كل دولة يتم دفع رسوم حكومية للزواج ,ولكن هنا لا يدفع مالا انما ذيول فئران , يتم تسليم 25 ديلا للادارة المحلية كرسوم للزفاف, وقد فرضت هذه الرسوم الغريبة بهدف القضاء على الفئران التي اصبحت خطرا يهدد محصول الارز.

وفي جزيرة بالي لا يحضر مراسيم الزواج وبالضبط وليمة العرس الا النساء ,ولا وجود للرجال لانهم يأخدون قسطا من الراحة بعدما قاموا باعداد الاطباق لتأكلها النساء .

في كينيا يرتدي الزوج بعد مرور شهر على الزواج الزي النسائي ,ليعي ويدرك المسؤولية الواقعة على عاتق المرأة وكم هو صعب ان يقوم بدورها في الحياة.

باثيوبيا وبالضبط في سورما ,تخلع الفتاة الاسنان السفلية وتثقب الشفاه السفلية قبل موعد الزفاف بفترة ثم تدخل قرصا من الطين في فمها ,وبعد مدة يتم تغيير القرص بقرص أكبر قطرا وهكذا حتى يحين موعد الزفاف, وكلما كان قرص الطين بقطر اكبر كلما زاد مهر الزفاف ,لانه يمثل المستوى المادي لاسرة العروس .

في بعض مناطق الهند تنتقي الفتيات بالزواج في الهند رجلا تراه مناسبا لها ,وتوسعه ضربا على رأسه وظهره بواسطة العصي, وبرأيها الرجل الأكثر تحملا للضرب هو الذي يستحق الارتباط بها.
وبالهند دائما وفي قبيلة توجا ,تجبر العروس اثناء مراسيم العرس الزحف على يديها وركبتيها حتى تصل الى العريس ويبارك العريس عروسه بوضع قدمه على رأسها.

وفي افريقيا بقبيلة جوبيس ,تجبر العروس على ثقب لسانها ويمرر العريس خيطا فيه مثلما يمرره بالابرة ,فاذا اكثرت العروس الثرثرة فيما بعد يشد العريس الخيط شدة واحدة كافية لاسكاتها .

في الاسكيمو, يقوم العريس بشم رائحة العروس فاذا احب رائحتها تزوجها .

وباحدى مناطق الامازون بامريكا الجنوبية, قبل سبعة ايام من الزفاف يقوم العريس بسرقة اكبر عدد من دجاجات القرية ,ويذبحها كلها ويقوم بطبخها واكل رؤسها كاملة ويرمي بارجل الدجاجات على فراش عروسه .

يمنع العروسان في مجموعة تيغونغ من بورنيو الشمالية من ذخول الحمام لمدة 3 ايام بعد الزفاف ,لاعتقادهم ان هذا التقليد سر الزواج ,ومن اجل هذا فالعروسان لا يتناولان سوى كمية صغيرة من الشراب ويخضعون لمراقبة شديدة من قبل افراد الاسرة.

يعبر العريس الذي ينتمي الى قبيلة داني عن حبه لزوجته عن طريق قطع اصبعه وتقديمه لها ,في غينيا الجديدة وفي حالة توفي الزوج فعلى الزوجة ان تقطع اصابع يدها وتدفنها معه , تعبيرا عن وفائها له

وبالعودة الى الهند ,ففي بعض مناطق الهند التي تولد فيها النساء اثناء اجتماع كوكب المريخ وزحل , اعتقاد سائد ان هذه الفتاة ستسبب الموت المبكر لزوجها , ولكسر اللعنة عليها ان تتزوج شجرة.

عادة ما تحرص الفتاة ان تكون في ابهى حلتها وجمالها ,ولكن في اسكتلاندا الوضع مختلف حيث توجد احد اغرب عادات وتقاليد الزواج في العالم, فعلى العروس ان تظهر بابشع واقبح صورة, حيث يقوم صديقاتها بالقاء القمامة والبيض المتعفن عليها ,واحيانا القطران حتى تظهر العروس بابشع صورها , والمغزى من هذا الطقس الغريب هو انه اذا كانت العروس قادرة على تحمل كل هذا فهي قادرة على تحمل مسؤولية الزواج .

في حفلات الزفاف في كوريا ,يقوم اصدقاء العريس بخلع حداء وجورب العريس وربط قدميه , والبدأ في ضرب قديميه من اجل الاحتفال به قبل ليلة من الزواج , وعلى الرغم من ان هذا التقليد مؤلم بعض الشيء الا انه يجري على سبيل الدعابة.

في ثقافة شعوب اليوغور الصينية , يقوم العريس برمي عروسه بثلاثة سهام غير مؤدية, وبعد الانتهاء يجمع هذه السهام ويقوم بتكسيريها للتاكيد على ان العروسين سيحبان بعضهما البعض طوال العمر.

عادة ما تتبع العروس حمية ونظام غدائي حتى تبدو رشيقة , ولكن في موريطانيا ثم كسر القاعدة لتكون من اغرب تقاليد الزفاف وهي ان تبدو العروس سمينة قبل الزواج , وكلما زاد وزن العروس كلما حصلت على زوج ذو حال ميسور , حتى يوفر لها حياة رغدة , ويتم ارسال العروس الى مخيمات وذالك حتى يزيد وزنها قدر الامكان قبل يوم الزواج.

في اليابان, تقوم قريبات العروس بطلائها باللون الابيض من وجهها الى أخمص قدميها , ويذل ذالك على انها عروس عذراء وترتدي الكيمون الياباني الابيض , وكذالك غطاء للرأس بنفس اللون (قرون الغيرة ) تعبيرا عن مشاعرها تجاه والدة زوجها , الذي يصبح فيما بعد كفنا تكفن به الزوجة عند موتها .

في التشاد , يتم اختطاف العروس من قبل عريسها قسرا , عملية الاختطاف تلك هي في الحقيقة طريقة تقليدية لطلب الزواج في التشاد وبعض البلدان الاخرى , فلا ياخد بعين الاعتبار عامل القبول من جانب الفتاة اذ يكفي ان يعجب الفتى بها , ذالك يكون كافيا للتخطيط لاختطافها والزواج بها وتقييدها ك اجاء احتياطي منذ الليلة الاولى للزواج .

ونختم باغرب حالات الزواج في الهند فالعروس تتحمل تكاليف الزواج, من شبكة ذهبية وتأثات المنزل والملابس والمفروشات وشراء سيارة او دراجة نارية, على ان يتكلف العريس بتوفير المنزل وطعام الوليمة فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *