حيوانات بحرية غريبة

حيوانات بحرية غريبة , بعضها بارع في الاختفاء والبعض الاخر في الصيد , لها اشكال مختلفة وصفات استثنائية وسلوكات متباعدة جدا وبالاضافة الى الماء الذي يجمعها جميعا فالغرابة صفة مشتركة بينها ,نترككم مع حيوانات بحرية غريبة
1. الحوت المرقط :

كما يطلق عليه ايظا حريش البحر يعيش في القطب الشمالي ويعتبر من الثدييات يتميز ذكوره بعلامة فارقة مميزة عبارة عن ناب أو سن حلزوني طويل وقوي يمتد من أيسر فكه العلوي ويبلغ طوله من مترين إلى ثلاثة أمتار، و تم التعرف على هذا الحوت للمرة الأولى في القطب الشمالي الكندي وفي مياه جرينلاند بشكل نادر.

2.عفريت الماء :

ويسمى سمندل مكسيكي نسبة لعيشه في المكسيك والغريب فالامر ان أطراف هذا الكائن البحري تعاود النمو بعد قطعها، وإذا جرح فإن نزيف الدم يتوقف خلال ثوان قليلة له فم عريض ورأس دائري الشكل تنبت منه ستة قرون ناعمة الملمس عليها شعيرات. ويتواجد بالون مختلفة .

3.تنين البحر الازرق :

تمضى حياتها تطفو و تغطس على السطح بسبب وجود كيس مملوءة بالغاز في معدتها حيث تقوم بابتلاع فقاعة من الهواء وتبقيها داخل بطنها. ذا نظرت إليها من أعلى فهي زرقاء مما يساعدها على التخفى في مياه المحيط، وأذا نظرت إليها من أسفل فهي تميل إلى اللون الرمادي مما يخفيها عن الأنظار، فتحميها طبيعتها من الكائنات المفترسة.

4.تنين البحر المورق :

سميت بهذا الاسم نسبة الى شكلها حيث تغطي جسمها نتوئات تشبه أوراق الشجر الطويلة. ولا تستخدم هذه النتوئات في التجديف داخل الماء بل كوسيلة للتخفي. أما حركة التنين المورق فتكون بواسطة زعانف صدرية على متن حافة رقبته وزعانف ظهرية بالقرب من مؤخرة ذيله. تكون هذه الزعانف شفافة يصعب رؤيتها عند تموجها بشكل دقيق لتحرك التنين حركة رصينة مما يعطي انطباعا بأنه أحد الأعشاب البحرية.


5.خلد الماء :

لعل خلد الماء او كما يطلق عليه ايضا منقار البطة من اغرب الكائنات نصف مائية غرابة على الاطلاق والسبب في ذالك كونها من الثديات لكنها تضع البيض كالطيور . كما تعتبر حلقة بين الثديات والزواحف فلها منقار كالبطة وديل كالقندس وقوائم مكففة مثل ثعالب الماء.

6.سمكة ابو الشص :

ويقول العلماء انها اغرب سمكة على الاطلاق كما لها أسلوب غريب للغاية في اصطياد ضحاياها وهو ما أطلق عليه العلماء أسلوب الكمين يساعدها في ذلك فمها الذي يشبه الكوخ والزعنفة الطويلة القوية التي تشبه إلى حد كبير السنارة المثبتة في الاس أعلى الفم.. وعند اصطياد الفريسة تستلقي في قاع البحر بلا حراك ونصفها مدفون في الطين والرمل، وعندما تقترب الأسماك الصغيرة تفتح فمها المجوف بسرعة فيتدفق فيه مقدار كبير من الماء وتندفع معه الأسماك الصغيرة فتنقض عليها أبو شص في سرعة لا يمكن متابعتها بالعين المجردة.

7.الجلكيات :
أو مصاصات الحجر وهي فقاريات بدائية مستديرة الفم تفتقر لوجود فك، بينما تمتلك فم ماص قمعي الشكل يحتوي على أسنان، بحيث يتعلق بأجساد أسماك أخرى، ويمتص دمائها. في علم الحيوانات، لا يعتبر الجلكي دائماً كسمك حقيقي، وذلك بسبب اختلافه الشديد عن الأسماك الأخرى.

8.نجم البحر :
غرابته كونها فتقر الى دماغ ويحتوي على جهاز عصبي مستقل . يتميز بأذرعه المتعددة، والتي قد تتراوح بشكل كبير في العدد، وتحتوي على أنيبات دقيقة، تستخدم للحركة والالتصاق بالسطوح، وهي موزعة على هيئة صفين في كل قدم.

9.بزاق البحر :

يسمى بزاق البحر ايضا ب بيكاشو عاري الخياشيم لشبهه الكثير بالشخصية الكارتونية بيكاشو في سلسة بوكيمون .يصل طول بُزاق البحر بيكاشو إلى 3 سنتيمترات ؛ وهو يمتاز بلون جسمه البُرتقالي الشبه شفاف مع وجود أشرطة لونية سوداء ؛ وتكون نهايات القرون الحِسية والخياشيم سوداء اللون ، وحافة غمد القرون الحِسية ذات لونين أسود وأزرق “كهربائي” ؛ ويتواجد اللون الأزرق “الكهربائي” عند نهاية الذيل ، وكذلك نهايات الحُليمات الجانبية بجانب الخياشيم .

10.روبيان ملحي :
يطلق عليها قردة البحر توجد في جميع انحاء العالم في البحيرات المالحة ولا توجد بالمحيطات .هي نوع من مفصليات الأرجل مع جسم مُجزأ المرتبط بطرف واسع شبيه بورقة الشجر. يتكون الجسم عادةً من 19 جزء، أول 11 جزءاً منها يحتوي على أزواج من الأطراف، والجزءان الآخران عادةً ما يندمجا مع بعضهما البعض لحمل الأعضاء التناسلية، والأجزاء الباقية تُكوّن الذيل

رأي واحد على “حيوانات بحرية غريبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *