فأر الخلد العاري

الفأر العاري وهو احد اغرب الكائنات الحية على الاطلاق

يتميز”فأر الخلد العاري” المتواجد في صحارى شرق إفريقيا بمجموعة من الصفات الغريبة التي أثارت دهشة العلماء، منها أنه على عكس كل القوارض يعمّر حوالي ثلاثين عاماً من دون أمراض، كما أنه الحيوان الوحيد بين الثديات الذي يملك دماً بارداً.

والوحيد الذي يعيش حياة اجتماعية مماثلة للنحل والنمل بحيث تكون الرئاسة لملكة واحدة تختص بالإنجاب، وذلك برفقة ذكر واحد أو ذكرين، في حين تكون الإناث الأخريات عقيمات بشكل مؤقت حتى وفاة الملكة حين تحل إحداهن مكانها، بينما يختص العمال في إحضار الطعام للصغار والدفاع عن المملكة المتواجدة في أنفاق تحت الرمال.

فئران الخلد العارية هي الثديات الوحيدة المعروفة بفقدان جلدها للسبستنس P ، هذا الجزئي المكون من إحدى عشرحمضا أمينيا يشارك مع غياب تفسير قطعي في إدراك الألم.وفقا لبحث أجراه تماس بارك من جامعة الوني والذي أفاد أي البحث في أن فئران الخلد العارية تستقبل أو تشعر بالآلام بشكل أقل،على سبيل المثال آلام النتجة عن الجروح والحروق، كما أنها تشعر بالغز والحرارة والاحماض لكنها لتفسرها على أنها ألم. كما لوحظ عن طريق تعديل جيني،يجعل هذه قادرة على إنتاج السبستنس P سيعمل على زيادة إحساسها بالألم بشكل واضح.

إقرأ ايضا : أغرب الحيوانات على الاطلاق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *